Friday, October 8, 2010

 



بالطبع كلنا فى مصر واجهنا مشكلة انقطاع الكهرباء كما عانت منه جميع الأجهزة الكهربائية فى بيوتنا فالأنفطاع والعودة المفاجأة للكهرباء تؤثر بالطبع على الأجهزة وقد تتسبب فى حدوث مشاكل بها.



كما سمعنا عن توفير الكهرباء وترشيد الأستهلاك والبحث عن مصادر جديدة للطاقة لمواجهة الزيادة المستمرة فى استهلاك الكهرباء كنتيجة للزيادة المستمرة فى عدد السكان فاتجه المسئولون الى التفكير فى بعض أنواع الطاقة المتجددة كطاقة الرياح والطاقة الشمسية والطاقة النوويه.


ولأنى أعمل فى مجال التحكم فى المنازل وأنظمة المنزل الذكى فى شركة فلير سيستمز ففى رأيى أن أنظمة المنزل الذكى يمكن أن تكون أحد أهم الحلول التى يمكن استغلالها لتوفير الكهرباء وبالتالى يمكن أن تكون جزء من حل المشكلة.


أنظمة التحكم فى المنازل هى أنظمة موفرة للكهرباء والطاقة لأنه يمكننا من خلالها التحكم فى الأضاءات والتكييفات وجميع الأجهزة الكهربائية الموجودة بالمنزل من أى مكان وبالتالى تساعد على توفير الكهرباء.


image image

ودعونى أبدأ معكم بشرح أحد أنظمة المنزل الذكى التى أعتقد أنها يمكن أن تكون أحد اهم الحلول وهى سهله التركيب فى أى منزل وغاية فى البساطة والسهوله فى الأستخدام وهو نظام التحكم فى الأضاءات الخارجية للمبانى والحدائق المحيطة بها وكذلك التحكم فى اضاءة الأدوار على السلالم فى المبانى المتعددة الطوابق.


ربما تسكن فى الطابق الخامس فى مبنى مكون من خمس أو ست طوابق وربما لا يوجد سكان فى الأدوار الأول والثانى ولا يوجد بواب كما الحال فى معظم المبانى فى المدن الجديدة مثل السادس من أكتوبر والتجمع الخامس ويوميا عليك أن تضيء أنوار مدخل البيت وأنوار الحديقة الخارجية وربما أنوار الجراج واضاءات السور عند غروب الشمس واغلاقها مرة أخرى بعد الشروق.


وبما أن معظم الناس لا يستيقظون مع شروق الشمس وبالتالى تظل الأنوار مضاءة بعد الشروق لفترة طويلة لا تقل عن ساعتين أو ثلاث ساعات كما أن بعض الناس يضيئون الأنوار مبكرا وهم عائدون من العمل وقبل غروب الشمس بوقت طويل حتى لا يضطرون للنزول مرة أخرى بعد الغروب. فى السادس من أكتوبر وحدها ما لا يقل عن مئات المنازل التى يضطر أصحابها لترك الأضواء مضاءة لفترات أطول من التى يحتاجون اليها وتكون الحاجة ملحة لتوظيف شخص يقوم بذلك عنا أو استخدام نظام التحكم فى الأضاءات من فلير سيستمز.


والنظام بمنتهى البساطة يتكون من حساسات تشعر بضوء الشمس عند ظهور أول خيط لها فى الصباح فيقوم بفصل الكهرباء أوتوماتيكيا عن الأضاءات الخارجية للمبنى مثل أنوار السور وأنوار الحديقة وأنوار الجراج ثم يشعر بذهاب الشمس عند الغروب فيقوم باضاءة هذه الأنوار أوتوماتيكيا وبدون أى تدخل من أى انسان.


لنتخيل اذا تم تركيب هذا النظام بشكل موسع فى مصر فى كل بيت وكل فيلا وكل كومباوند كم من الكهرباء سوف نوفر وكم من الطاقة سوف نرشد.


Outdoor-Lighting-Design-Fixtures_4 spaced_104313194al1194396568


هناك نظام اٌخر من فلير سيستمز للتحكم فى الأنوار فى أدوار المبانى المتعدده الطوابق. معظم المنازل فى مصر اما تحتوى على وحدة اضاءة فى كل دور يتم اضاءتها عند الغروب وتظل حتى شروق الشمس وربما أكثر وبعضها يحتوى على تايمر يعمل عند الضغط على زر الأضاءة فيضيء الأنوار فى كل الأدوار حتى يصل الشخص الذى ضغط على الزر الى شقته فيفصل اوتوماتيكيا مع العلم أنه لا يحتاج الا لأنارة الدور الذى يكون متواجدا به فقط وليس كل الأدوار.


نظام التحكم فى أنوار السلالم والأدوار يقوم على استخدام حساسات حركة تشعر بحركة الشخص عند وصوله للدور الموجود به فيضيئه وعند وصوله للدور الذى يليه يشعر به الحساس الموجود به فيضيء هذا الدور بعد أن يكون اضاءة الدور الذى يسبقه قد انطفأ أوتوماتيكيا لعدم احساسه بأى حركة وبالتالى لا يضيء أكثر من دور واحد حتى وصول الشخص الى شقته.

stairs-led  Motion sensing night light


نظامان هامان من أنظمة التحكم فى المنازل سوف يقومان بدور قوى جدا اذا تم تركيبهما بشكل موسع. وفى امكان كل الناس تركيبه بسهولة وبتكلفة بسيطة بامكان أى شخص تحملها.

للمعاينة على الطبيعة ومشاهدة نظام تم تركيبه من قبل نرجو الأتصال.

لمزيد من المعلومات نرجو الأتصال.

http://flair-systems.com/ContactFlair

 

for English version please click : http://blog.flair-systems.com/2010/10/save-energy-control-your-life.html

مهندسة : شيماء رفعت

فريق فلير للمنازل الذكية



1 comments:

Dina Hamaky said...

عزيزتي المهندسة شيماء

بالتأكيد تعلمين مشاكل اضاءة اﻷعمدة في الطرق و التي تعمل باﻻستعانة بالحساسات الضوئية أيضا لكي تطفأ أوتوماتيكيا عند طلوع الشمس
و لكننا كثيرا ما نجدها مضاءة و بالتالي أ، نعود للزمن الماضي حين كان يوجد عامل يطفيء بنفسه اﻷنوار أفضل من استخدام التقنيات الحديثة ان لم تكن تعمل بالشكل المطلوب منها
فكيف تعالج تلك المشكلة في فلير
هل يوجد جهاز ملحق بالحساس الضوئي مسؤول عن تنظيفه كل فترة أم ماذا؟